فهرس الموضوعات

حقوق الانسان والطفل

حُقوق الإنْسَان في الاسلام

ميثاق الطفل في الإسلام

اتفاقية حقوق الطفل

أيـــــذاء الـطـفـل

ماهو؟ من؟ لماذا؟ كيف؟

الاعتداء العاطفي

الاعتداء الجسدي

الاعتداء الجنسي

الإعتـداء بالإهـمـال

الإعتداء على الطفل الرضيع

العـنف الاســري

التعريف والتشخيص

مظاهره ومعالجاته

الوقــــايـة

العنـف المـدرسـي

المظاهر، العوامل، العلاج

العقاب البدني واللفظي

العنف في الاعلام

التأثير على الأطفال

إشكالية العنف في الإعلام

وسائل الترفيه للطفل المسلم

الإعاقة والأعتداء

عوامل الخطورة

الاعتداءات الجنسية

التربيه الجنسيه والتعامل الاجتماعي

التربية الجنسية للأطفال والمراهقين ذوي الاحتياجات الخاصة

منوعـــــــــــــــات

قوانين وتشريعات

مطويات ونشرات

مختارات من المكتبات


الدراسات
المكتبة

اختصاصيون سعوديون يشكلون فرق حماية أسرية متعددة التخصصات

القراء : 1826

اختصاصيون سعوديون يشكلون فرق حماية أسرية متعددة التخصصات


شكل عدد من الاختصاصيين والاختصاصيات السعوديين في المجالات الصحية والاجتماعية والأمنية والقانونية فرق عمل للحماية الأسرية متعددة التخصصات، بهدف مواجهة حالات العنف تجاه المرأة والطفل.
وحدد برنامج الأمان الأسري بالسعودي 40 مختصا ومختصة من منطقة الرياض سينضمون لأولى الدورات التدريبية للمنظمة العالمية التابعة للأمم المتحدة للحماية من الإيذاء لمدة أسبوع لحماية الطفل، خلال نوفمبر المقبل.
وتنفذ هذه الدورات ضمن اتفاقية تعاون بين المنظمة وبرنامج الأمان الأسري الوطني لتقديم برامج تدريبية للعاملين مع الأطفال من الأطباء والممرضين والأخصائيين الاجتماعيين والقانونيين ومنسوبي الشرطة، وهذه الدورة ستكون ضمن أربعة دورات أخرى ستقام خلال الـ12 شهرا القادمة، ويتم تنظيمها خلال فبراير ومايو ونوفمبر من العام المقبل.
 
وأوضحت المديرة التنفيذية للبرنامج واستشارية طب الأطفال بالشؤون الصحية في الحرس الوطني الدكتورة مها المنيف أن هذه الخطوات تهدف إلى تحويل المتدربين في المستقبل إلى مدربين، في إشارة منها إلى الخطوة التي تليها بإقامة مركز للتدريب والتوعية خلال السنوات الثلاث القادمة وذلك ضمن خطة البرنامج.
وأرجعت المنيف إحجام عدد من حالات العنف عن اللجوء لإدارات الحماية الأسرية، إلى افتقاد العاملين بها إلى التدريب و قلة الوعي بالقوانين الخاصة بحماية الأسرة، إضافة إلى عدم تدوين القوانين.
 
وقالت إن البرنامج يعمل على تقييم الدور الموجودة في جمعية النهضة الخيرية من خلال استشاري مبعوث من (اليونيسيف)، للاستفادة من تجارب الدول العربية والمجاورة، ودعم وتنظيم العمل في الدور وفق قوانين معينة تتوافق مع حالات العنف وتأهيل المرأة المعنفة، وتدريبها وتمكينها بما يتوافق مع شريعتنا و عادات مجتمعنا.
يشار إلى أن ولادة البرنامج تعود إلى دعم طبيبات وأكاديميات وناشطات سعوديات شكلن فريق عمل في عام 1999، وتم رفع مسودة مشروع البرنامج إلى خادم الحرمين الشريفين من خلال المدير التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني الدكتور عبد الله الربيعة, فصدر مرسوم ملكي نتج عنه ترشيح خادم الحرمين الشريفين للأميرة صيتة بنت عبدالعزيز لترؤس البرنامج، واختارت بدورها الأميرة عادلة بنت عبدالله نائبة لها.
 
وكانت الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز آل سعود قد رعت ندوة عن برنامج الأمان الأسري الوطني خلال حفل سحور خيري أقامه البرنامج مؤخرا، بعد انعقاد مؤتمر صحفي ركز على التعريف بالبرنامج والخطوات التي نفذها البرنامج منذ بدايته قبل سنة ونصف وحتى الآن.. والتي تمثلت في إعداد برنامج لمجلس الخدمات الصحية لإنشاء مراكز تعالج حالات العنف بداخل المستشفيات الكبرى في مختلف مناطق المملكة، ومراكز حماية المرأة والطفل في المراكز الصحية الكبرى.
 
كما قام المركز بتوقيع اتفاقية تعاون مع المنظمة العالمية لحماية الطفل من الإيذاء لتقديم برامج تدريبية للعاملين مع الأطفال في المجال الصحي والاجتماعي والأمني والقانوني، وإنشاء مركز للوثائق والبحوث والمعلومات لتسجيل حالات العنف الأسري بالتعاون مع مستشفى الملك فيصل التخصصي، كما تواصل البرنامج مع الجامعات لتزويده بالدراسات والأبحاث حول ظاهرة العنف، كما قام بإنشاء خط ساخن لمساعدة حالات العنف بتواصلها مع المختصين بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية، ويعتزم البرنامج حاليا توقيع اتفاقية تفاهم مع (اليونيسيف) ليكون البرنامج مماثلا للمملكة في الملتقيات العالمية ذات الصلة بالعنف الأسري وإيذاء الأطفال.
وستشمل آلية عمل البرنامج التنسيق مع إمارات المناطق ووزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة الصحة ومراكز الشرطة وهيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأجهزة الأمن العام ووزارة العدل، والتعاون مع مكاتب المحاماة لمساعدة المعنفين من النساء والأطفال.
 

 أطبع التحقيق أرسل التحقيق لصديق


[   من نحن ? |  البوم الصور | سجل الزوار | راسلنا | الصفحة الرئيسية ]
عدد زوار الموقع : 6336277 زائر

مجموعة المسـاندة لمنع الاعتداء على الطفل والمرأة

جميع الحقوق محفوظة